الخميس، 27 يوليو 2017

ماذا بعد تعلم الحروف !! ( الجزء الثاني )


كيفية تعليم الطفل القراءة بعد تعلمه للحروف
( الجزء الثاني)

تحدثنا في المقال السابق عن كيفية البدء في تعليم الطفل القراءة بعد إتمامه لتعلم الحروف , سوف نكمل ما بدأناه في هذا المقال.


حركة السكون هي الحركة التالية لحركة الضم وهي ماسنقوم بتعليمه للطفل بعد إتقانه للحركات الثلاث ( الفتحة , الكسرة , الضمة )


  1. جهز لطفلك بطاقات تحتوي كل بطاقة على كلمة واحدة تتكون من حرفين الأول متحرك والثاني ساكن مثال ( أَبْ , أُمْ , جَدْ ) من الممكن كتابة البطاقات بخط اليد على ورق أبيض.
  2.   اعرض البطاقة على طفلك و اطلب منه أن يتتبع الحروف التي أمامه بإصبعه السبابة ونطق كل حرف يقف بإصبعه عنده . 
  3.  أعد قراءة الكلمة لطفلك بصورة أسرع حتى يعتاد على السرعة في القراءة.
  4. اعرض على طفلك أكبر عدد من الكلمات في بطاقات حتى يتقن قراءة كلمة من حرفين احدهما ساكن و الآخر متحرك.
  5. بعد إتقان الطفل لقراءة كلمة من حرفين , قم بعرض كلمات تحتوي على حروف أكثر وحركات مختلفة ( اُطْلُبْ , اٌكْتُبْ , اِغْرِسْ...)
  6. ثم اعرض على طفلك جملة مكونة من كلمتين ( اِزْرَعْ تَحْصُدْ , اِعْمَلْ تَنْجَحْ .... )
  7. قم بزيادة عدد الكلمات في نفس الجملة ثلاثة كلمات أو اربع ( يَكْتُبُ أَحْمَدْ دَرْسَهُ )
  8. الآن يستطيع طفلك قراءة قطعة صغيرة مكونة من سطرين أو ثلاثة أسطر وتشمل على الحركات ( الفتحة , الكسرة , الضمة , السكون )

 ملحوظة مهمة: 
  • لا تنتقل إلى خطوة جديدة قبل أن تتأكد من إتقان طفلك للخطوة الحالية .
  • أُفضل دائما كتابة الكلمات في بطاقات بدلاً من قراءة الطفل للكلمات من الكتاب , لإن البطاقات وسيلة محببة وتشويقية للطفل, وقد يكون الكتاب محبب إذا احتوى على صور وألوان جذابة للطفل.
  • بإمكانك الإستعانة بمحرك البحث لإيجاد مجموعة من الكلمات بحركة السكون,
     أو بإمكانك اقتناء الكتب , أنصح بكتاب " معلم القراءة " فقد ساعدني كثيرا في تعليم طفلي القراءة .
نلتقي في الأجزاء القادمة من المقال إن شاء الله





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق