السبت، 8 يوليو 2017

كيف تعلم طفلك الحروف العربية بأفضل الطرق وأكثرها فعالية


كيف تعلم طفلك الحروف العربية بأفضل الطرق وأكثرها فعالية

تنوعت الطرق و القواعد المتبعة لتعليم الحروف للطفل مابين نور البيان و القاعدة الذهبية و طريقة منتسوري وغيرها ..
في هذا المقال سوف نذكر أفضل الطرق وأكثرها فعالية في تعليم الحروف العربية للطفل.


سأذكر لكم طريقة فعالة وهي تعتبر بمثابة قطوف من جميع الطرق ولكني وجدتها الأنسب والأسهل في تعليم طفلي , ولك حرية الإختيار في الطريقة المناسبة لك ولطفلك.

 إليك النصائح والخطوات:
- قم بتقسيم حروف اللغة العربية إلى مجموعات كل مجموعة تحتوي على ثلاثة حروف مختلفين في الشكل والنطق ( الترتيب غير مهم ) على سبيل المثال ( أ , ب , ح ) ( ج , و ,ي) وهكذا..
 - جهز لكل حرف أدواته كاملة وهي : 
  • مجسمات أو صور تبدأ بهذا الحرف يفضل أن تكون الصور ملونة وطبيعية ليست كرتونية .
  • ثلاثة بطاقات لكل حرف تحتوي كل بطاقة على كلمة تبدأ بهذا الحرف البطاقة الأولى بها كلمة تبدأ بحركة الفتح , الثانية بحركة الضم والثالثة بالكسر.. مثال على حرف الألف: ( أَسد , إِبريق , أُذن) حتى يدرك الطفل طريقة نطق الحرف مع كل حركة.
  • بطاقات الصنفرة وهي عبارة عن شكل الحرف بارز بملمس خشن حتى يستطيع الطفل لمسه ( يمكنك صنع هذه البطاقات في المنزل بإستخدام أوراق ذات سطح خشن وقصها على شكل الحرف)
  •  صندوق الرمل أو الدقيق ( ليكتب الطفل بإصبعه كل حرف على الرمل)

كلما أثرت حواس الطفل في تعلمه كلما كان استيعابه أفضل 



كيفية عرض الحروف على الطفل: 
-  أفضل طريقة لعرض أي معلومة جديدة على الطفل هي طريقة منتسوري الثلاثية ( هذا حرف الألف , أين حرف الألف ؟ , ما إسم هذا الحرف ؟ ) تحدث مع طفلك بهذه الأسئلة وهذا الترتيب.
- بعد عرض الحرف الأول على الطفل , قم  بعرض الحرف الثاني ثم الثالث بنفس الطريقة .. سوف نقوم بعرض ثلاثة حروف في نفس الوقت , قم بتكرار الحروف الثلاثة على الطفل حتى يتقنها تماما , من الممكن أن يستغرق هذا يومين أو ثلاثة أو حتى سبعة أيام, كل طفل يختلف عن الآخر في الإستيعاب.
- استخدم طريقة جلين دومان في العرض اليومي والمتتابع للمعلومات بهدف تخزينها في ملفات عقل الطفل بشكل راسخ ومنظم, قم بعرض الحروف 3 مرات يوميا بين كل مرة و الأخرى 20 دقيقة على الأقل لمدة 5 أيام أو أقل حسب إستيعاب الطفل للحروف.
- قم بقراءة الكلمات الثلاث لكل حرف على حدى بصوت واضح وميز الحركة وإختلافها في كل مرة.
- إجعل طفلك يتحسس الحرف على بطاقة الصنفرة بيده ثم يكتبه بإصبعه السبابة في صندوق الرمل , بهذا يكون مستعدا في وقت ما لكتابته بالقلم عندما تصبح عضلات يده قادرة على ذلك.

ملحوظات مهمة:
  • يفضل وضع أدوات الحروف الثلاثة المراد تعليمها للطفل في صندوق أو سلة أو ماشابه.
  • اجعل التعلم دائما مرتبط بالمرح والمزاج الجيد , قل لطفلك ( هيا لنعلب لعبة الحروف )
  • لا تجبر طفلك على التعلم إذا رفض , وحاول بطريقة أخرى في وقت لاحق
  • بإمكانك البدء في هذه الطريقة من عمر العامين , آمن بطفلك فهو يستطيع إن آمنت به.
 هذه خلاصة طريقتي وتجربتي مع طفلي من عمر العامين والحمد لله أجني ثمارها الآن , تابعوني في مقالي القادم ( ماذا بعد تعلم الحروف !! )


هناك 6 تعليقات: